أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

التبرك بآثار النبي الكريم ((نقاط مهمة تعليقاً على استقبال إناء الرسول صلى الله عليه وسلم المزعوم))

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد، فقد اطلعت على مقطع الفيديو الذي انتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول استقبال إناء النبي صلى الله عليه وسلم في بلاد الشيشان ، وأحب أن أبين بعض النقاط المهمة في هذا الموضوع: أولاً:التبرك بآثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من شَعره أو ظفره أو ثوبه، قد ثبت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في حجة الوداع وقال للحلاق: "اقسم الشعر" فقسمه بين الناس، كما في صحيح البخاري ، وقصة قيام أم سُليم بخلط عرق رسول الله مع عطرها الخاص والاحتفاظ به في قارورة بقشوتها ( حقيبتها النسائية الخاصة ) أمر ثابت ومعلوم قطعيا ...  ثانياً: قد وقع التبرك ببعض آثــاره صلى الله عليه وسلم في عهده وأقره ولم ينكر على المتبرك، وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه ،ففي صحيح البخاري أن عبد الله بن سلام الصحابي الذي هو ممن أوتي أجره مرتين قال لأبي بردة: "ألا أسقيك في قدح شرب النبي صلى الله عليه وسلم فيه".  وقد أخرج البخاري في صحيحه أيضًا بإسناده إلى سهل بن سعد الساعدي رضي الله تعالى عنه حديثًا قال فيه: "فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه، ثم قال: "اسقنا يا سهل"، فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه، قال أبو حازم: "فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا منه تبركًا برسول الله صلى الله عليه وسلم"، قال: "ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز من سهل فوهبه له". وأخرج البخاري في صحيحه عن عثمان بن عبد الله مولى آل طلحة أنه قال: أرسلني أهلي إلى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، بقدح من ماء [وقبض إسرائيل ثلاث أصابع] من فضة فيه شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شئ بعث إليها مِخْضَبَه، فاطلعت في الجلجل فرأيت شعرات حمرًا. والجلجل شيء يشبه القارورة يحفظ فيه ما يُراد صيانته.  قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: "والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناءً إلى أم سلمة فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه وتعيده فيشربه صاحب الإناء أو يغتسل به استشفاءً بها فتحصل له بركتها". ثالثاً:هذه الآثار النبوية سواء كانت جزءاً منه ثم انفصلت عنه، أو خارجة عنه لكنها لامست جسده الطاهر، فهذه هي التي كان الصحابة رضي الله عنهم يتبركون بها ، وربما استمر الأمر على ذلك سنوات معدودات ممن أتى بعدهم، ثم انقرضت الآثار وانقرض تبعًا لذلك هذا التبرك.  رابعا : التبرك في لغة الجذور من الجذر الثلاثي (برك ) ، و بَرَك البعير من باب دخل أي استناخ و أبْرَكَهُ صاحبه فبرك وهو قليل الاستعمال ، والأكثر أناخه فاستناخ و البِرْكَةُ كالحوض والجمع البِرَكُ قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد بَرَكَ و البَرَكَة النماء والزيادة  والتَّبْريك الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة يقال بَرَّكْتُ عليه تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه وضع فيه البَرَكَة وطعام بَرِيك كأنه مُبارك وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم قال البركات السعادة قال أبو منصور وكذلك قوله في التشهد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته لأن من أسعده الله بما أسعد به النبي صلى الله عليه وسلم فقد نال السعادة المباركة الدائمة وفي حديث الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :"وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد" أي أَثْبِتْ له وأدم ما أعطيته من التشريف والكرامة وهو من بَرَكَ البعير إذا أناخ في موضع فلزمه وتطلق البَرَكَةُ أيضاً على الزيادة والأَصلُ الأَولُ وفي حديث أم سليم فحنَّكه وبَرَّك عليه أي دعا له بالبركة ويقال باركَ الله لك وفيك وعليك وتَبَارك الله أي بارك الله مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ إلا أن فاعلَ يتعدى وتفاعلَ لا يتعدى وتَبَرّكْتُ به أي تَيَمَّنْتُ به وقوله تعالى أن بُورِكَ مَنْ في النار ومَنْ حولَها التهذيب النار نور الرحمن والنور هو الله تبارك وتعالى ومَنْ حولها موسى والملائكة الكرام ، فالتبرُّك اذن التماس النماء والكثرة توسلا برسول الله .  خامسا:إذا ثبت أن التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم مشروع؛ فلا بد من التنبه للنـتيجة العملية الواقعية للمسألة، وهي: هل يثبت الآن صحة أي أثر من الآثار التي يُقال إنها من الآثار النبوية؟ فلا بد من التثبت فيما يُقال إنه من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فنحن أمة إسناد وتثبت، وكما جاء الوعيد في نسبة القول الذي لم يقله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إليه فقد قال صلى الله عليه وسلم ( من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)رواه البخاري من حديث أنس رضي الله عنه؛ فكذا الأمر في نسبة فعلٍ أو أثرٍ له وهو ليس كذلك، وكما يُعرفُ ثبوت الحديث الشريف بأدلة وضوابط حدَّها علماء السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام، فكذا لا بد من ثبوت ما يُزعم أنه من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأدلة وبراهين، و إلا جاز أن يَنسِبَ كلُّ أحدٍ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يشاء من الآثار والأغراض لأهداف مادية ، أو غير ذلك، فالكذبُ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جريمة ، وجناية على الشريعة، وكما كُذِبَ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله وفعله، كذلك كُذِبَ عليه بادعاء آثارٍ له، وهي ليست كذلك في الحقيقة.  فالذي عليه العلماء المحققون من المحدّثين أو علماء الآثار أنه لا يثبت شيء من ذلك اليوم البتة. و الذين كانوا يملكون شيئًا من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كانوا ضنينين بما عندهم، فلم يكونوا يُؤثرون به غيرهم، ومنهم من كان حريصًا على أن تُدفن معه تلك الآثار، كما ثبت في صحيح البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه، أنَّ الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بردته إنما سألها ليجعلها كفناً له إذا مات، فذهبت بدفنه. وكما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعطى مُغَسِّلة ابنـته زينب -رضي الله عنها- إزاره كي تضعه على جسد ابنـته في قبره، فعَنْ أمّ عَطِيةَ الأنصَاريَّةِ قَالَتْ: دَخَل عَلَيْنَا رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم حِينَ تُوُفيَتْ ابنتُهُ زَينبُ، فَقَالَ :"اغْسِلْنَهَا بثَلاَثٍ أوْ خَمس أوْ أكْثرَ مِنْ ذلِكَ، إنْ رَأيتُنَّ ذلِكَ، بمَاء وَسِدْر، وَاجْعَلْنَ في الآخِرَةِ كافُوراً أوْ شَيْئاً مِنْ كافُور فَإذا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَني ". فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ. فَأعطَانَا حِقْوَهُ فقال: " أشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ، وقولها حقوه تعني إزاره " .  وبعضُ آثاره، صلى الله عليه وآله وسلم، قد ثبت أنها فُقِدت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، كما ثبت أن خاتم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقع من عثمان –رضي الله عنه- في بئرٍ في المدينة يُدعى (أريس)، ففي صحيح البخاري عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ خَاتَمُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فِى يَدِهِ ، وَفِى يَدِ أَبِى بَكْرٍ بَعْدَهُ ، وَفِى يَدِ عُمَرَ بَعْدَ أَبِى بَكْرٍ ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ جَلَسَ عَلَى بِئْرِ أَرِيسَ - قَالَ - فَأَخْرَجَ الْخَاتَمَ ، فَجَعَلَ يَعْبَثُ بِهِ فَسَقَطَ قَالَ فَاخْتَلَفْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مَعَ عُثْمَانَ فَنَنْزَحُ الْبِئْرَ فَلَمْ نَجِدْهُ .  كما نقلت كتب التاريخ، الاختلاف الكبير في مصير البردة والقضيب، فمنهم من قال إنها فُقدت ،ومنهم من قال إنها من ضمن ما أحرقه التـتر في بغداد سنة 656هـ. قال المؤرخ (أحمد تيمور باشا) في كتابه)الآثار النبوية) معلقا على ما يُوجد من آثار نبوية في (اسطنبول) بقوله: (لم نر أحدًا من الثقات ذكرها بإثبات أو نفي، فالله سبحانه أعلم بها، وبعضها لا يسعنا أن نكتم ما يخامر النفس فيها من الريب، ويتنازعها من الشكوك). وعلق أيضًا على موضوع الشعرات المنسُوبة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: إنه من الصعوبة معرفة الصحيح من الزائف منها !  ويقول خبير الآثار أ.د. عفيف البهنسي: إنه تمت دراسة الآثار التي يقال إنها نبوية في متاحف اسطنبول والنـتيجة أنه لا يُمكن إثبات أي شيء منها تاريخيًا، حتى ما يُنسب للصحابة الكرام، وغاية الأمر أن النادر منها يُمكن أن يرقى زمنياً للقرن الأول، دون أن يوجد أي إثبات أثري وتاريخي أنها لفلان من الناس دون غيره.  وقال الشيخ المحدث ناصـر الألباني : (ونحن نعلم أن آثار النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من ثياب، أو شعر، أو فضلات: قد فقدت، وليس بإمكان أحد إثبات وجود شيء منها على وجه القطع واليقين) ...

الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد، فقد اطلعت على مقطع الفيديو الذي انتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول استقبال إناء النبي صلى الله عليه وسلم في بلاد الشيشان ، وأحب أن أبين بعض النقاط المهمة في هذا الموضوع:

أولاً:التبرك بآثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من شَعره أو ظفره أو ثوبه، قد ثبت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه في حجة الوداع وقال للحلاق: "اقسم الشعر" فقسمه بين الناس، كما في صحيح البخاري ، وقصة قيام أم سُليم بخلط عرق رسول الله مع عطرها الخاص والاحتفاظ به في قارورة بقشوتها ( حقيبتها النسائية الخاصة ) أمر ثابت ومعلوم قطعيا ...

ثانياً: قد وقع التبرك ببعض آثــاره صلى الله عليه وسلم في عهده وأقره ولم ينكر على المتبرك، وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه ،ففي صحيح البخاري أن عبد الله بن سلام الصحابي الذي هو ممن أوتي أجره مرتين قال لأبي بردة: "ألا أسقيك في قدح شرب النبي صلى الله عليه وسلم فيه".

وقد أخرج البخاري في صحيحه أيضًا بإسناده إلى سهل بن سعد الساعدي رضي الله تعالى عنه حديثًا قال فيه: "فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه، ثم قال: "اسقنا يا سهل"، فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه، قال أبو حازم: "فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا منه تبركًا برسول الله صلى الله عليه وسلم"، قال: "ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز من سهل فوهبه له".

وأخرج البخاري في صحيحه عن عثمان بن عبد الله مولى آل طلحة أنه قال: أرسلني أهلي إلى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، بقدح من ماء [وقبض إسرائيل ثلاث أصابع] من فضة فيه شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم وكان إذا أصاب الإنسان عين أو شئ بعث إليها مِخْضَبَه، فاطلعت في الجلجل فرأيت شعرات حمرًا. والجلجل شيء يشبه القارورة يحفظ فيه ما يُراد صيانته.

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: "والمراد أنه كان من اشتكى أرسل إناءً إلى أم سلمة فتجعل فيه تلك الشعرات وتغسلها فيه وتعيده فيشربه صاحب الإناء أو يغتسل به استشفاءً بها فتحصل له بركتها".

ثالثاً:هذه الآثار النبوية سواء كانت جزءاً منه ثم انفصلت عنه، أو خارجة عنه لكنها لامست جسده الطاهر، فهذه هي التي كان الصحابة رضي الله عنهم يتبركون بها ، وربما استمر الأمر على ذلك سنوات معدودات ممن أتى بعدهم، ثم انقرضت الآثار وانقرض تبعًا لذلك هذا التبرك.

رابعا : التبرك في لغة الجذور من الجذر الثلاثي (برك ) ،

و بَرَك البعير من باب دخل أي استناخ و أبْرَكَهُ صاحبه فبرك وهو قليل الاستعمال ، والأكثر أناخه فاستناخ و البِرْكَةُ كالحوض والجمع البِرَكُ قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد بَرَكَ و البَرَكَة النماء والزيادة

والتَّبْريك الدعاء للإنسان أو غيره بالبركة يقال بَرَّكْتُ عليه تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه وضع فيه البَرَكَة وطعام بَرِيك كأنه مُبارك وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم قال البركات السعادة قال أبو منصور وكذلك قوله في التشهد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته لأن من أسعده الله بما أسعد به النبي صلى الله عليه وسلم فقد نال السعادة المباركة الدائمة وفي حديث الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :"وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد" أي أَثْبِتْ له وأدم ما أعطيته من التشريف والكرامة وهو من بَرَكَ البعير إذا أناخ في موضع فلزمه وتطلق البَرَكَةُ أيضاً على الزيادة والأَصلُ الأَولُ وفي حديث أم سليم فحنَّكه وبَرَّك عليه أي دعا له بالبركة ويقال باركَ الله لك وفيك وعليك وتَبَارك الله أي بارك الله مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ إلا أن فاعلَ يتعدى وتفاعلَ لا يتعدى وتَبَرّكْتُ به أي تَيَمَّنْتُ به وقوله تعالى أن بُورِكَ مَنْ في النار ومَنْ حولَها التهذيب النار نور الرحمن والنور هو الله تبارك وتعالى ومَنْ حولها موسى والملائكة الكرام ، فالتبرُّك اذن التماس النماء والكثرة توسلا برسول الله .

خامسا:إذا ثبت أن التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم مشروع؛ فلا بد من التنبه للنـتيجة العملية الواقعية للمسألة، وهي: هل يثبت الآن صحة أي أثر من الآثار التي يُقال إنها من الآثار النبوية؟

فلا بد من التثبت فيما يُقال إنه من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فنحن أمة إسناد وتثبت، وكما جاء الوعيد في نسبة القول الذي لم يقله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إليه فقد قال صلى الله عليه وسلم ( من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)رواه البخاري من حديث أنس رضي الله عنه؛ فكذا الأمر في نسبة فعلٍ أو أثرٍ له وهو ليس كذلك، وكما يُعرفُ ثبوت الحديث الشريف بأدلة وضوابط حدَّها علماء السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام، فكذا لا بد من ثبوت ما يُزعم أنه من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأدلة وبراهين، و إلا جاز أن يَنسِبَ كلُّ أحدٍ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يشاء من الآثار والأغراض لأهداف مادية ، أو غير ذلك، فالكذبُ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جريمة ، وجناية على الشريعة، وكما كُذِبَ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله وفعله، كذلك كُذِبَ عليه بادعاء آثارٍ له، وهي ليست كذلك في الحقيقة.

فالذي عليه العلماء المحققون من المحدّثين أو علماء الآثار أنه لا يثبت شيء من ذلك اليوم البتة.

و الذين كانوا يملكون شيئًا من آثار النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كانوا ضنينين بما عندهم، فلم يكونوا يُؤثرون به غيرهم، ومنهم من كان حريصًا على أن تُدفن معه تلك الآثار، كما ثبت في صحيح البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه، أنَّ الرجل الذي سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بردته إنما سألها ليجعلها كفناً له إذا مات، فذهبت بدفنه. وكما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعطى مُغَسِّلة ابنـته زينب -رضي الله عنها- إزاره كي تضعه على جسد ابنـته في قبره، فعَنْ أمّ عَطِيةَ الأنصَاريَّةِ قَالَتْ: دَخَل عَلَيْنَا رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم حِينَ تُوُفيَتْ ابنتُهُ زَينبُ، فَقَالَ :"اغْسِلْنَهَا بثَلاَثٍ أوْ خَمس أوْ أكْثرَ مِنْ ذلِكَ، إنْ رَأيتُنَّ ذلِكَ، بمَاء وَسِدْر، وَاجْعَلْنَ في الآخِرَةِ كافُوراً أوْ شَيْئاً مِنْ كافُور فَإذا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَني ". فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ. فَأعطَانَا حِقْوَهُ فقال: " أشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ، وقولها حقوه تعني إزاره " .

وبعضُ آثاره، صلى الله عليه وآله وسلم، قد ثبت أنها فُقِدت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، كما ثبت أن خاتم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقع من عثمان –رضي الله عنه- في بئرٍ في المدينة يُدعى (أريس)، ففي صحيح البخاري عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ خَاتَمُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فِى يَدِهِ ، وَفِى يَدِ أَبِى بَكْرٍ بَعْدَهُ ، وَفِى يَدِ عُمَرَ بَعْدَ أَبِى بَكْرٍ ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ جَلَسَ عَلَى بِئْرِ أَرِيسَ - قَالَ - فَأَخْرَجَ الْخَاتَمَ ، فَجَعَلَ يَعْبَثُ بِهِ فَسَقَطَ قَالَ فَاخْتَلَفْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مَعَ عُثْمَانَ فَنَنْزَحُ الْبِئْرَ فَلَمْ نَجِدْهُ .

كما نقلت كتب التاريخ، الاختلاف الكبير في مصير البردة والقضيب، فمنهم من قال إنها فُقدت ،ومنهم من قال إنها من ضمن ما أحرقه التـتر في بغداد سنة 656هـ.

قال المؤرخ (أحمد تيمور باشا) في كتابه)الآثار النبوية) معلقا على ما يُوجد من آثار نبوية في (اسطنبول) بقوله: (لم نر أحدًا من الثقات ذكرها بإثبات أو نفي، فالله سبحانه أعلم بها، وبعضها لا يسعنا أن نكتم ما يخامر النفس فيها من الريب، ويتنازعها من الشكوك). وعلق أيضًا على موضوع الشعرات المنسُوبة إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: إنه من الصعوبة معرفة الصحيح من الزائف منها !

ويقول خبير الآثار أ.د. عفيف البهنسي: إنه تمت دراسة الآثار التي يقال إنها نبوية في متاحف اسطنبول والنـتيجة أنه لا يُمكن إثبات أي شيء منها تاريخيًا، حتى ما يُنسب للصحابة الكرام، وغاية الأمر أن النادر منها يُمكن أن يرقى زمنياً للقرن الأول، دون أن يوجد أي إثبات أثري وتاريخي أنها لفلان من الناس دون غيره.

وقال الشيخ المحدث ناصـر الألباني : (ونحن نعلم أن آثار النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من ثياب، أو شعر، أو فضلات: قد فقدت، وليس بإمكان أحد إثبات وجود شيء منها على وجه القطع واليقين) ...
تعليقات