الدكتور محمد فتحي الحريري - سوريا
وصلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتين ، وانتظروه في الثالثة فلم يخرج اليهم ، فصاروا يصلونها فرادى بدون جماعة ، وعلل النبي الاعظم عدم أدائها جماعة خشية أن يعتبرها المسلمون فرضا عليهم مما يشكل لهم حرجاً وعَـنَـتـاً .
أما عدد ركعاتها فلا يزال المسلمون في خلاف حوله ، وكل يؤيد دعواه بحديث شريف ، ولسنا هنا في بحث فقهي ، لكن المنطق يقتضي أن تكون " تراويح " بالجمع ، وأقل الجمع ثلاث ترويحات ، أي اثنتا عشرة ركعـة ، ونرى اليوم أن الناس بعد أن قلت هممهم صاروا يميلون الى أدائها ثماني ركعات ، السلفيون منهم والخلفيون !!!
الإفـطــــار
وسُمي الافطار للصائم بهذا الاسم لأنَّ معدته تكون خاوية وأمعاؤه فارغة جائعة ، فأول طعام يشقها وتبدأ به قوتها ، يُسمى فطرا وفطورا ، والفَطِير: خلافُ الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر ، لا زال على أصل الخِـلْـقة ولم يخالطه شيء .
والفُطْـرة صدقة الفطر يخرجها الصائم عمن يعوله ، قبيل العيد ، وهي طهرة للصائم مما قد يكون اقترفه من ذنوب صغيرة أثناء صومه ...ومقدارها محدد في كتب الفقه الاسلامي وقال الفقهاء :. هي صاع باتفاق المسلمين والصاع يساوي 2,5 كغم تقريبا وهذا المقدار يؤدى من الحنطة أو التمر أو الزبيب أو الرز أو الطحين أو الشعير أي غالب قوت البلد ، لذلك قلت أنا الفقير لعفو الله تعالى : يجوز اخراجها من السّـكّر وما شابهه ، كما يجوز إخراج قيمة ذلك نقداً وهذا مذهب الحسن البصري وعطاء وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وأبي حنيفة وأصحابه والجعفرية وهو مذهبٌ مرويٌ عن عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل ...
الـســحـــــور : هي وجبة السّـحَـر ، والسحر هي الساعة التي تسبق الفجر من الليل ، وساعات الليل بالترتيب هي : الشفق، الغسق، العتمة، السدفة، الفحمة، الزلة، الزلفة، البهرة، السحر، الفجر، الصبح، الصباح ، وحثَّ رسول الله على وجبة السحور : (عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً " رواه البخاري (1923) ومسلم (1095) وقال ان الامة لا تزال بخير ما أخرت السحور وعجلت الفطور ، وهو عكس ما نحن عليه تماما ، حيث اخترعوا ما يُسمى أذان الامساك ويقضي أن نمتنع عن الطعام والشراب قبل الفجر بنصف ساعة ، ونحن نخالف السنة المطهرة عند الافطار فنتأخر فيه ظنا منا أننا نتورع ونحتاط ، وما نحن الا مخافين للسنة نصا وروحـاً .
والسُّحْرَةُ: السَّحَرُ، وقيل: أَعلى السَّحَرِ، وقيل: هو من ثلث الآخِر إِلى طلوع الفجر. يقال: لقيته بسُحْرة، ولقيته سُحرةً وسُحْرَةَ يا هذا، ولقيته سَحَراً وسَحَرَ، بلا تنوين، ولقيته بالسَّحَر الأَعْلى، ولقيته بأَعْلى سَحَرَيْن وأَعلى السَّحَرَين، فأَما قول العجاج: غَدَا بأَعلى سَحَرٍ وأَحْرَسَا فهو خطأٌ، كان ينبغي له أَن يقول: بأَعلى سَحَرَيْنِ، لأَنه أَوَّل تنفُّس الصبح، كما قال الراجز: مَرَّتْ بأَعلى سَحَرَيْنِ تَدْأَلُ ولقيتُه سَحَرِيَّ هذه الليلة وسَحَرِيَّتَها؛ قال: في ليلةٍ لا نَحْسَ في سَحَرِيِّها وعِشائِها أَراد: ولا عشائها. الأَزهري: السَّحَرُ قطعة من الليل.وأَسحَرَ القومُ: صاروا في السَّحَر، كقولك: أَصبحوا.وأَسحَرُوا واستَحَرُوا: خرجوا في السَّحَر. ومن طرائف السحور :
القيـــــام: القيام نقيض الجلوس في اللغة من الجذر ( ق و م ) ، قام يَقُومُ قَوْماً وقِياماً وقَوْمة وقامةً، والقَوْمةُ المرة الواحدة . قال ابن الأَعرابي : قال عبدٌ لرجلٍ أَراد أن يشتريه : لا تشترني فإني إذا جُعْـت أَبغضت قَوْماً، وإذا شبِعْـتُ أَحببت نَوْماً ، أي أَبغضت قياماً من موضعي ؛ قال : قد صُمْتُ رَبِّي، فَتَقَبَّلْ صامتي، وقُمْتُ لَيْلي ، فتقَبَّل قامَتي أَدْعُوك يا ربِّ من النارِ التي أَعْدَدْتَ للكُفَّارِ في القيامة وقال بعضهم : إنما أَراد قَوْمَتي وصَوْمَتي فأَبدل من الواو أَلفاً، وجاء بهذه الكلمات مؤسَّسة وغير مؤسسة ، وأَراد من خوف النار التي أَعددت؛ وأَورد ابن بري هذا الرجز شاهداً على القَوْمة فقال: قد قمت ليلي، فتقبَّل قَوْمَتي، وصمت يومي، فتقبَّل صَوْمَتي ،ويُقال رجل قائم من رجال قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقِيَّمٍ وقُيَّامٍ وقِيَّامٍ . وقيام الليل سنة بحق كل مسلم ، وهي آكد في شهر الصبر رمضان الكريم ، اذ تضاعف الاجور ، وقد دعاه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرف المؤمن ، في حديث طويل ، وكان الحبيب الأعظم يقوم الليل حتى تتورم قدماه .
نعم إنَّ قيام الليل من العبادات العظيمة الخالصة بين العبد وربه ، فهي عبادة جليلة ذكرها الله – جل جلالة – في محكم تنزيله وقال : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَسْجُدْ لَهُ وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) [ الإنسان 26 ]
وقال سبحانه وتعالى أيضا : ( كانوا قَلِيلاً مّن اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَـرِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) [الذاريات:17، 18{ ،،، وقال صلى الله عليهِ وسلم : ((إن في الليل ساعةً لا يوافقها عبدٌ مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله إياه، وذلك كل ليلة)) رواه مسلم .
يا رجالَ الليل جِـــدوا **** رُبَّ صـــوتٍ لا يُرَدُّ
مـا يـقــومُ الـلـيلَ إلا **** مَـنْ لـهُ عـزمٌ وجِــدُّ
إنَّ للـهِ عـبــاداً فُـطّـنــا **** تركوا الدنيا وخافوا الفتنـا
نظروا فيها فلما علموا **** أنها ليست لحيٍّ سكنــــــا
جعلوها لُجّة واتخذوا **** صالحَ الأعمالِ فيها سُــفنا
وصلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتين ، وانتظروه في الثالثة فلم يخرج اليهم ، فصاروا يصلونها فرادى بدون جماعة ، وعلل النبي الاعظم عدم أدائها جماعة خشية أن يعتبرها المسلمون فرضا عليهم مما يشكل لهم حرجاً وعَـنَـتـاً .
أما عدد ركعاتها فلا يزال المسلمون في خلاف حوله ، وكل يؤيد دعواه بحديث شريف ، ولسنا هنا في بحث فقهي ، لكن المنطق يقتضي أن تكون " تراويح " بالجمع ، وأقل الجمع ثلاث ترويحات ، أي اثنتا عشرة ركعـة ، ونرى اليوم أن الناس بعد أن قلت هممهم صاروا يميلون الى أدائها ثماني ركعات ، السلفيون منهم والخلفيون !!!
أكتب تعليقك هتا