أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

المصرية عارية الجسد والفلسطينية عارية الفكر

ميساء غنام - فلسطين كان يوم السبت وانا اقود سيارتي في رام الله، رن هاتفي المحمول واذا بصديقي رومل السويطي مدير موقع اخباريات يهاتفني وصوته مبتسم ومتعجب في ان واحد،وبعد ان اطمأن على حالتي قال"ميساء في وحدة من السعودية بعتت تعليق على يومياتك مع السرطان وبتقول ازا جوزك طلقك انا مستعد اتجوزك واهتم فيك وبولادك عنا بالسعودية صار عادي الزواج المثلي،عندك مشكلة انزلو"فقلت له اكيد لا مانع لدي فهذا تعليق ووجهة نظر شخصية ومن حقها ان تعبر عما بداخلها..... مرت الايام ولم اعر الموضوع اهتمام،واذا بأحدى صديقاتي التي عرفتها منذ عشر سنوات ترسل لي رسالة على الفيس بوك تطلب رقم هاتفي،ارسلته لها واصرت على رؤيتي في اليوم التالي،وفعلا حددنا اللقاء في مقهى بيستو في رام الله الساعة التاسعة والنصف صباحا،ارسلت ابني الى المدرسة وكان حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس مزدحم فتأخرت قليلا عليها وهاتفتها فأبلغتني انا في الانتظار وانها مشتاقة لي كثيرا،وصلت المكان وتقابلنا ورايت الدموع بعينيها حينما رأتني بدون شعر وقالت"ميساء حبيبتي لما شفت صورك على النت انصدمت وقلقت عليك كتير بس الحمدلله انك منيحة وبتجنني حتى لو بدون شعر"تبادلنا الحديث واحتسينا الحليب والقهوة وغادرنا المكان.  مرت الايام واصرت على دعوتي لبيتها الجديد الذي جهزته بعد انفصالها عن زوجها،زرتها في البيت وبدأنا اعادة الذكريات وانا طالبة في السنة الاولى من الجامعة وكنت قد ابلغتها انني سأكون وزيرة في احد الايام فضحكت وقلت لها اليوم ارغب برئاسة الوزراء وكلمة بعد كلمة وصلنا الى حياتها الشخصية وقصة انفصالها عن زوجها وعن رغبتها في بدأ حياة جديدة الا انها اكدت لي ان جميع الرجال كذابين وانهم يرغبونها كجسد ولم تر واحد منهم جدي بعلاقة زواج........... واصلنا الحديث الى ان فاجئتني حينما قالت انها تواجه مشكلة رغباتها الجنسية وصعوبة استضافة رجل للبيت لانها لا تريد المشاكل مع المجتمع ومع عائلتها على الرغم من عدم وجود رادع ديني عندهاالا انها لا تؤمن للرجال وتكمل...  "زارتني احدى صديقاتي الى بيتي وتوجهنا لغرفتي وكنت احبها كثيرا وفي لحظة بدأت بلمس جسدي وخلعت ملابسي وبدأنا بالعلاقة،حينها كنت بحاجة الى الجنس وانا منذ فترة لم امارسه بسبب طلاقي،فسررت معها ولم اشعر بالفرق بينها وبين الرجل". صدمت من حديثها في لحظتها وسألتها هل كان لديك ميول سابق للاناث اجابت"لا ولا عمري فكرت بالموضوع بس كانت تجربة وانبسطت وعملتها مرتين معها وبعدين في مجتمعنا عادي انو الوحدة تقعد في غرفة مع وحدة تانية ساعات وما في حدا بشك بس لو انو زلمة اجى على بيتي مشكلة وبتصير سيرتي على كل لسان وهيك انا اخدت احتياجي".  في لحظتها عادت بي الذاكرة الى فتاة من طولكرم قبل سنة ونصف ارسلتلي رسالة على الفيس بوك تعرض علاقة معي واكدت لي اذا لا ارغب بعلاقة جسدية يكفي ان تكون عاطفية،وسألتها عن سبب ذلك قالت"انا حبيت شفايفك بالصورة وانا عندي وحدة وبتيجي على البيت عندي وبتنام وبنعمل كل اشي وما حدا بشك مع انها صاحبتي متجوزة بس مش مبسوطة مع جوزها،وانا بمجتمع مغلق وما بيسمح بالاختلاط وهيك انا بعمل كل اللي بدي اياه بدون ما حدا يشك وانا اتعلمت الطريقة هاي على الانترنت". سألت نفسي سؤالا ،نحن نعيش بمجتمع كلما اغلق على المرأة بابا اعتقد انه سيطر عليها من منطلق العادات والتقاليد والاعراف والثقافة،واعتقد بأنه كلما فصل الذكور عن الاناث سيطر على ذلك وحمى نفسه من الانحراف في اتجاه يتعارض مع عاداته ودينه،الا ان الواقع اصعب واكثر ايلاما فقضية انتشار الشواذ ذكورا واناثا قد خلخت بنية المجتمع ودمرت اساساته بحجة المحافظة،لو كانت قضية الشواذ هذه نابعة من تركيبة خلقية او رغبة نفسية لكان الامر مختلف ، اما بسبب الكبت الاجتماعي يتحول الذكور والاناث الى لواط وسحاقيات فهذه مسألة يجب ان نعيد حساباتنا عليها

ميساء غنام - فلسطين

كان هاتفا عاديا من رئيس تحرير جريدة الحياة الجديدة حافظ البرغوثي للاطمئنان على صحتي وعلى المادة التي كلفت العمل بها للملحق الاقتصادي......وسألني هل رأيت الفتاة المصرية التي عرضت صورتها عارية ؟فأجبته لا ولكنني اجلس على جهاز اللاب توب وسأفحص الان.اغلقت الهاتف وبدأت ابحث عن فتاة تدعى ماجدة متساءلة عن سبب اتخاذها قرارا بالتعري،واعتقدت للوهلة الاولى انها وقفت في ميدان التحرير عارية احتجاجا على شئ معين،ولكن وبعد ان تابعت ما كتب عنها وجدت انها نشرت صورتها على صفحتها ومدونتها الخاصة وتهافت الجمهور لرؤية فتاة عربية عارية،ضحكت من سخافة المشاهدين الذين اخترقوا خصوصية هذه الفتاة وبدأوا بالتلصص على جسدها ووصفها بالفاظ نابية ما بين مستنكر ومحتج ومحرم ومؤيد،والاكثر من ذلك ان الاعلام العربي خصص برامج خاصة للحديث عن هذه الفتاة وحاولوا الحديث معها ولكنها رفضت وربما تفاجئت...........

ماالذي دفع الاعلام الحديث عنها وعن طريقتها بالاحتجاج......وهنا اتساءل هل يفتقر الاعلام والانترنت لنساء عاريات يبعن اجسادهن جنسيا مقابل المال وليس الحرية،الا يجلس شبابنا في منتصف الليل على يوتيوبات البورنو،الا يمارس البعض الجنس مع فتيات عبر الكاميرات ،اضاقت الاخبار بالاعلام العربي ومنها السياسية وقضايا الفقر والبطالة وحرية التعبير وقتل نظام البعث للشعب السوري وخطط التنمية وبرامج دعم مرضى السرطان وعمالة الاطفال وسفاح القربى وانتشار الطلاق والقتل على خلفية الشرف وتعدد الزوجات والانتحار وافتقار الدول العربية للبنية التحتية والاقتصاد المتدهور والاستعمار الذي يغزو المنطقة العربية تحت مسمى الربيع العربي ليفرغ معديه ومذيعيه ومخرجيه وهواءه الفضائي ليناقش موضوع فتاة قررت نشر صورتها عارية،وهنا كم من فتاة في الغرب تحتج عارية ولا احد يلتفت اليها وكم من شط في العالم مخصص للعراة ومنهم في اسرائيل،والسؤال ما الفرق بينها وبين النساء اللواتي يلبسن البكيني على شط البحر.

عدت لذاتي للحظات حين بدأت كتاباتي ويومياتي مع السرطان وطرحت قضية الشذوذ الجنسي ولا اريد عذريتي وتعدد الزوجات وحرية الجسد وسفاح القربى والطلاق واتهمت من قبل البعض في الوقاحة فقلت الفلسطينية تحتج بتعرية الفكر والمصرية بتعرية الجسد..... شتان بين الاثنين ولكن على الاقل هما طريقتان للاحتجاج بغض النظر عن موقفنا من عارية الجسد.
تعليقات